مواعيد

المؤتمر الأول لجمعية المحامين الشباب يوم 11 نوفمبر في الهرهورة

تعقد الجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالمغرب مؤتمرها الوطني الأول، تحت شعار "لا قضاء مستقل بدون محاماة حرة مستقلة"، وذلك خلال أيام 11- 12- 13 نوفمبر 2016 بفندق كلوب ياسمين الهرهورة.
وستجري أطوار الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يوم الجمعة 11 نوفمبر على الساعة الرابعة مساءا.

الجامعة التكوينية الأولى لمشروع "شباب ويب تيفي" من3 إلى 5 يونيو

في إطار عملها على نشر قيم وثقافة حقوق الإنسان، أطلقت جمعية "الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" مشروع "شباب ويب تيفي" بشراكة مع "صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية" و"المجلس الوطني للحقوق الإنسان"، وهو المشروع الذي يهدف إلى المساهمة في دمقرطة المشهد الإعلامي بالمغرب، من خلال تعزيز قدرات ومرافقة 100 شاب وشابة، من مختلف جهات المغرب، وتمكينهم من التأثير في مضامين العروض الإعلامية، من خلال إطلاق قناة تلفزية تبث على النت برامج حوارية وربورتاجات وإعلانات...، ذات صلة بوضع الحقوق والحريات، برؤيا ومقاربة وإخراج شبابي 100%.
وفي هذا السياق وفي هذا السياق ينظم "الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" الجامعة الأولى ل "شباب ويب تيفي" أيام 03 و04 و05 يونيو 2016، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، وذلك بمشاركة 100 شابا وشابة من مختلف جهات المغرب، وستتمحور أشغال هذه الجامعة حول تشخيص المشهد السمعي البصري بالمغرب وتقديم الإطار المؤسساتي والقانوني المؤطر له، ورصد وضع الحقوق والحريات في ممارسة الإعلام السمعي البصري وكيف يتم توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال لفائدة الحقوق والحريات. كما سيتم تقديم مجموعة من الشهادات ذات الصلة بتجارب الإعلام البديل، وبموازاة ذلك سيتم عرض مجموعة من الأفلام والربورتاجات والتحقيقات والإعلانات ذات الصلة بالحقوق والحريات سواء من زاوية الإقرار بها أو الانزياح عنها، وهي الدعامات التي ستكون موضوع اشتغال عمل المجموعات.
وسيؤطر هذه الجامعة أساتذة مختصون في مجال الإعلام السمعي البصري وفاعلون في المجالات ذات الصلة بالحقوق والحريات.

الندوة الإقليمية حول حرية الاعلام وحماية الإعلاميين 3 يونيو

يستضيف بيت الصحافة بطنجة يوم الجمعة 3 يونيو الجاري على الساعة الثالثة والنصف عصراً الندوة الإقليمية المتخصصة حول موضوع: (حرية الصحافة وحماية الإعلاميين– تحديات الواقع وآفاق المستقبل).
تبحث هذه الندوة قضايا حرية الإعلام بين ممارسة الحق والمسؤولية وسلامة الصحفيين في ظل الانتهاكات الجسيمة، التي يتعرضون لها أثناء مزاولتهم للمهنة، في المنطقة العربية.
كما تتطرق محاور الندوة لموضوع الإعلام في مقاربته للهجرة والإرهاب وحقوق الإنسان.
ويشارك في هذه الندوة قيادات منظمات حقوقية وخبراء وباحثون متخصصون وإعلاميون.
وتنظم الندوة في إطار شراكة استراتيجية بين مؤسسة بيت الصحافة بطنجة، ومركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان بالمغرب، مركز الجزيرة الحريات العامة وحقوق الإنسان، ومركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، ومعهد التنوع الإعلامي.

بيت الصحافة يحتضن المنتدى الدولي لفناني مغاربة العالم 3 يونيو

بشراكة بين الوزارة المكلفة بالمغاربة القاطنين بالخارج وشؤون الهجرة ومؤسسة الفن والثقافة، يحتضن بيت الصحافة بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لليوم الوطني للمغاربة القاطنين بالخارج، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، ندوة فكرية موضوعاتية متصلة بالراهن وبالإبداع الفني تحت عنوان : جذور المستقبل .. هوية ومعاصرة، في إطار الدورة الثانية للمنتدى الدولي لفناني مغاربة العالم، وذلك صبيحة يوم الجمعة 3 يونيو 2016 على الساعة العاشرة والنصف.
وبذات المناسبة ينظم معرضا فنيا بدار الفن المعاصر بقرية برييش، مساء نفس اليوم على الساعة السادسة والنصف، إلى جانب لقاءات حوارية تهم تقوية الروابط الثقافية والروحية لمغاربة المهجر وموطنهم الأصل الذي يغذي إلهامهم.
ويندرج المنتدى الدولي لفناني مغاربة العالم الغني بالألوان والحوار، ضمن مقاربة الانفتاح على تقاطع ثقافات العالم من خلال تنشيط محترفات الرسم وورشات التفكير بمشاركة مجموعة من الفنانين المغاربة بالخارج.

إعلاميي عدالة تعقد جمعها العام يوم 20 أبريل بالرباط

تعقد جمعية "إعلاميي عدالة" جمعها العام يوم الأربعاء 20 أبريل 2016 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بمقر الجمعية بالمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل بالرباط،، وذلك في جلستين متتاليتين لمدارسة النقط التالية:
- أولا: تعديل جزئي للقانون الأساسي للجمعية، طبقا للفصلين 14 و11، فيما يتعلق بعدد أعضاء المكتب التنفيذي وشروط العضوية.
- ثانيا: بسط التقريرين الأدبي والمالي ومناقشتهما وعرضهما للمصادقة.
- ثالثا: انتخاب أعضاء المكتب التنفيدي للجمعية، حسب الفصل 10.

يوم دراسي حول "حرية التعبير و حماية الحياة الخاصة " يوم 09 أبريل بالدار البيضاء

تنظم جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة بشراكة مع مؤسسة فريدريك ايبرت يوم دراسي حول "حرية التعبير و حماية الحياة الخاصة " و ذلك يوم السبت 09 أبريل 2016 بفندق ايدو أنفا الكائن بشارع أنفا بالدار البيضاء على الساعة 9.00 صباحا ، بمساهمة عدد مـن الفـاعلين الإعلاميين والناشرين و الحقوقيين والأســاتذة الباحثين و ممثلين عن السلطات العمومية (وزارة الإتصال، وزارة العدل، الأمانة العامة للحكومة ....إلخ).

و يسعى هذا اللقاء إلى :
- خلق فضاء للحوار حول الإشكاليات المرتبطة بحرية التعبير و الحق في الخصوصية ؛
- وضع المبادئ الأساسية لتعزيز حرية التعبير وضمان الحق في الخصوصية.
- البحث في مقترحات التعديلات الواجب إدخالها على قانون الصحافة المغربي ليغدو قانونا في مستوى القوانين المتقدمة عالميا متلائما مع المرجعية الكونية للحقوق الضامنة لحرية التعبير و حماية الحياة الخاصة.

انطلاق الدورات التكوينية للصحفيين بالجهات يوم 26 مارس بعيون الساقية الحمراء

البداية من جهة العيون الساقية الحمراء يوم 26 مارس، حيث تنظم جمعية إعلاميي عدالة بشراكة مع وزارة الاتصال، أول دورة جهوية بعد سلسلة من الدورات المركزية/ الوطنية، توجت بتوزيع الشواهد على المشاركين بالمعهد العالي للقضاء بالرباط.

اللقاء التواصلي مع القضاة الجدد الرباط 23 فبراير

في إطار تكريس القيم القضائية وقواعد الحكامة الجيدة تنظم محكمة النقض لقاءا تواصليا مع السادة القضاة الجدد المعينين بها، وذلك يوم الثلاثاء 23 فبراير 2016 على الساعة الحادية عشر صباحا، وذلك حسب الجدول التالي:

جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعقد مؤتمرها الوطني من 5 إلى 7 مايو بالجديدة

قرر مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب خلال اجتماعه العادي يوم الجمعة 12 فبراير 2016 بمقر الجمعية بالرباط، عقد المؤتمر الوطني 29 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب أيام: 5-6-7 ماي 2016 بدل 12-13-14 ماي 2016، وذلك في ضيافة هيئة المحامين بالجديدة بفندق مازاكون بالجديدة تحت شعار:
       
                " محاماة متطورة وسلطة قضائية حقيقية دعامة للديمقراطية ولقضايا الوطن".

لقاء تواصلي لمحكمة النقض يوم 18 فبراير بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

تنظم محكمة النقض على هامش مشاركتها في المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الثانية والعشرون بالدار البيضاء، لقاء تواصليا مع جميع المنابر الإعلامية الوطنية والدولية حول موضوع: (دور القضاء في تكريس الحقوق الدستورية)، وذلك يوم الخميس 18 فبراير 2016 على الساعة الثانية بعد الزوال بقاعة الندوات بمقر المعرض.
وستعطى الكلمة في هذا اللقاء التواصلي لكتاب وباحثين ورجال قانون وقضاة ومحامون وصحفيون ونشطاء من المجتمع المدني من أجل تعميق النقاش حول آليات تكريس القضاء للحقوق الدستورية ومن تم تسليط الضوء على القرارات الجريئة لمحكمة النقض بهذا الخصوص.
كما يمثل هذا اللقاء التواصلي فرصة سانحة للإجابة على مجموعة من التساؤلات الجوهرية التي تهم الاجتهاد القضائي ببلادنا في ارتباطه بحماية الحقوق والحريات.
وتشارك محكمة النقض هذه السنة في المعرض الدولي للنشر والكتاب بدورته الثانية والعشرين ، والمنعقد خلال الفترة الممتدة من 12 فبراير 2016 إلى 21 منه برواق متميز يحمل شعار : تكريس الحقوق الدستورية.
ويجسد هذا الرواق بكل تأصيل واستشراف خطط المحكمة وبرامج عملها وآفاقها المستقبلية، فهو من جهة يسلط الضوء على إصدارات المحكمة من مجلات وكتب وتقارير وأعداد خاصة أبدع فيها القضاة فأبانوا عن مجهود ثقافي وفكري وعلمي وإنساني فريد.
ومن جهة أخرى فإن هذا الرواق يفتح نافذة على التاريخ ليحافظ على الذاكرة والتراث الأصيل وينقب في الحفريات القضائية النفيسة ويعيد صياغة هذه الشواهد في قالب جديد وصيغة بسيطة التناول تصون حقوق الأجيال القادمة في معرفة موروثها. كما أعد الرواق جناحا خاصا يؤطر لمستقبل محكمة النقض  الواعد بملامح محكمة رقمية ذكية تعتمد على تطبيقات وبرامج متطورة مستوحاة من التكنولوجيات الحديثة للمحاكم لتسهيل التواصل وتسريع وثيرة العمل مع الحفاظ على الجودة والفعالية.

الصفحات